فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وخير الهدي هدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، ثم أما بعد:
أيها الأبناء والإخوة المستمعون! ويا أيتها المؤمنات المستمعات!
إننا على سالف عهدنا في مثل هذه الليلة والتي بعدها ندرس كتاب الله عز وجل، رجاء أن نظفر بذلكم الموعود على لسان سيد كل مولود؛ إذ قال فداه صلى الله عليه وسلم: ( ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده ).
وأخرى أيها الأبناء! يقول صلى الله عليه وسلم: ( من أتى هذا المسجد لا يأتيه إلا لخير يعلمه أو يتعلمه كان كالمجاهد في سبيل الله ).
وثالثة: الملائكة تصلي علينا: اللهم اغفر لهم وارحمهم، حتى نصلي العشاء ونخرج من المسجد. كيف نظفر بهذا الخير لولا فضل الله وإحسانه وإنعامه علينا؟! محروم منه بلايين البشر، وما دفعنا غالياً ولا رخيصاً، كل ما في الأمر: آمنا بالله وبلقائه، فرغبنا في أن نتعرف إليه، وأن نتعرف إلى ما يحب وما يكره، لنتوسل إليه ونتملق بفعل ما يحب وبترك ما يكره، وتلك ولاية الله، وأولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون. الحمد لله على هذا الإنعام والإفضال.
وها نحن مع صورة النساء المباركة، ومع هذه الآيات الثلاث، فهيا نتغنى بها حتى نحفظها أو نكاد نحفظها، ثم نأخذ في دراستها بيننا لنستخرج الهدى، ونأخذ العلم الذي به سر كمالنا وسعادتنا.
قال تعالى بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا * فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيدًا * يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الأَرْضُ وَلا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا [النساء:40-42].
وقد اختلفوا في مثقال الذر، ما الذرة؟ أصغر ما يمكن أن تتصور، قل: عين الإبرة، قل: عين النملة، قل نملة، قل هباء في كوة البيت وتشاهده، كناية عن أصغر شيء.
إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ [النساء:40] لا يظلم إنسياً ولا جنياً ولا غيرهما من المخلوقات.
إذاً: هذا يجب أن نؤمن به وإلا لا؟ ونتزلف ونتملق له وإلا لا؟ كيف إذاً نكفره ونجاحد فيه ولا نذكره وننساه، وندعو الناس إلى الكفر به؟! أي ضلال أعظم من هذا الضلال؟!
والآية لها ارتباط بما سبقها، تذكرون أن الذين والوا الشيطان، وأصبح الشيطان قريناً لهم أولئك البخلاء الذين يبخلون ويأمرون الناس بالبخل، أولئك يقول تعالى فيهم: وَمَاذَا عَلَيْهِمْ لَوْ آمَنُوا بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقَهُمُ اللَّهُ [النساء:39] هل كان يصيبهم أذى أو بلاء أو شر؟
وزاد أيضاً يرغبهم ويدعوهم بدعوى عجب إلى أن يتراجعوا عن باطلهم وضلالهم وفسادهم ويعودوا إلى الحق ويسلكوا سبيل الرشد مع المؤمنين، فيقول لهم: إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ [النساء:40] فكيف لا تؤمنون به؟ كيف لا تعبدونه؟ كيف لا تطيعونه؟ بل كيف لا تحبونه؟
وهذه الآية الكريمة إحدى آيات ثمانين في هذه السورة، تقدم أن بيناها وهي تزن الدنيا وما فيها، هذه الآية يقول أحد الأصحاب رضوان الله عليهم: ( لو كانت لي سيئات مهما كانت وكبرت وعندي حسنة فقط والله لخير لي من الدنيا وما فيها)، سيئات كثيرة لا تعد، يا ليت لي حسنة فقط فإن هذه الحسنة مع تلك السيئات التي لا تحصى خير لي من الدنيا وما فيها؛ لأنه ثبت أن أهل الجنة لما يدخلون يسألون عن إخوانهم الذين كانوا يصلون معهم وكانوا يصومون ويجاهدون فيعلمون أنهم في النار فيسألون ربهم، فيقول لهم: من تريدون؟ فلان اطلبوه، علامة إيمانه صفاء وجهه. هل له حسنة؟ نعم تقول الملائكة: له حسنة، إذاً: يضاعفها له ويخرجه من النار ويدخله الجنة. ما هو واحد ولا ألف ولا مليون؛ لأن الله أخبر أنه لا يظلم مثقال ذرة، وهذا عنده حسنة كاملة وهي توحيده لله رب العالمين وإن زنى وإن سرق، إذاً: فلا يخلد في النار. هذه الحسنة لن تضيع أبداً، فيخرجه من النار بها.
وهنا هذا الموقف الأم تظلم ولدها أو تظلم زوجها وتحتاج إلى حسنة، تطالب مولاها أن يعطيها حقها من هذا الرجل أو من هذا الولد، فتعطى حسنة الظلم التي ظلمت فتدخل بها الجنة، والأم كالأب، والقريب كالبعيد، الكل نفسي نفسي.
إذاً: هذه الحسنة إذا بقيت وتوفرت بها يدخل الله عبده الجنة ويؤت من لدنه أجراً عظيماً، وإن توجد حسنة يضاعفها ويؤت (من لدنه) من فضله وإحسانه أجراً عظيماً.
مثال ذلك: أن تقف مع خصومك فيسلبونك حسناتك لأنك سببت وشتمت، آذيت وآلمت، أخذت مالهم، اعتديت عليهم؛ فيأخذون من حسناتك حتى لم يبق لك إلا حسنة واحدة، فيدخلك الله تعالى بها الجنة، يأخذ حسناتك يعطيها لمن ظلمتهم، فإذا لم يبق للعبد حسنة طرح في النار.. يؤخذ من حسناته لمن ظلمهم واعتدى عليهم، فإذا بقيت له حسنة ضاعفها الله تعالى له أضعافاً كثيرة وأدخله الجنة؛ فإن لم يبق له حسنة وما زال مطالباً توضع سيئات المظلومين على سيئاته ثم يهلك في جهنم.
إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ [النساء:40] وزن من الثقل من الوزن.
(وإن تك حسنةٌ) قراءة سبعية، أو: وَإِنْ تَكُ [النساء:40] تلك الحسنة مثقال ذرة يُضَاعِفْهَا [النساء:40] بمعنى: يكثرها أضعافاً مضاعفاً.
ومرة ثانية: بشروا أهل لا إله إلا الله، من هم أهلها؟ الذين لا يرفعون أصواتهم داعين سائلين إلا لله، الذين لا يرغبون ولا يطمعون ولا يرجون إلا الله، الذين حياتهم موقوفة على الله، هؤلاء المؤمنون الموحدون إذا زلت أقدامهم ووقعوا في كبائر الذنوب والآثام ولم يتوبوا منها عاجلهم الموت فتابوا فهؤلاء مآلهم الحقيقي دار السلام، وإن يعذبوا ويمتحشوا في النار فإن مصيرهم إلى دار السلام، وهذه الآية التي تزن الدنيا وما فيها: إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ [النساء:40] ويعطي مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا [النساء:40].
إن شئتم حلفت لكم، لهذا الثالوث ورجاله الذين يعملون إلى الآن على إفساد هذه الأمة وإحباط وإبطال هدايتها، لقد عرفوا أن العقيدة هي القوة الدافعة التي تدفع إلى الكمال، فقالوا: لنفسدها عليكم، فأوجدوا لنا القباب والخرافات والضلالات والطرق والمشايخ و.. و.. و.. وعندنا ذلك بالبينة: فرنسي ادعى الطريقة الفلانية وفتح له زاوية في بيت المسلمين وديارهم أربعين سنة، وهو يدعو إلى الطريقة الفلانية التي تصرف عن الله الحق، وبعدما أدى مهمته عاد إلى فرنسا وخرج في مظهره الأول البرنيطة والكرفته والبدلة، هذا هو السيد فلان، هذا شيخنا. فأعظم الطرق أنشأها هؤلاء، ونفخوا الروح فيها، وانتشرت بين المسلمين من إندونيسيا إلى موريتانيا، من أجل إفساد عقائد المؤمنين حتى يفقدوا التوحيد فيهلكوا مع الهالكين، هم قرءوا هذا ونحن ما نقرؤه.
إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ [النساء:40] حتى الكافر المشرك إن عمل خيراً يعطيه الله جزاءه في الدنيا، ولا يحرمه عطاءه. وأما المؤمن فيعطيه ويدخر له في الدار الآخرة، ما تضيع حسنة أبداً، أيما عمل عملته لوجه الله تريد به الله عز وجل مما طلب منك أن تفعله، والله لن تفقد جزاءه أبداً، كن مطمئناً، أما في الدار الآخرة فقد علمنا وعرفنا واعتقدنا أن أهل لا إله إلا الله بحق، أهل التوحيد الذين ما عرفوا إلا الله يدعونه، يتضرعون بين يديه، يبكون بين يديه، يتملقونه بذكره، بطاعته في كل ميدان وماتوا على ذلك وإن غرقوا في الذنوب؛ فإن حسنة التوحيد تخرجهم من النار وتدخلهم الجنة دار الأبرار، والله العظيم. ولا نشك في هذا.
هذا معنى قوله تعالى: إِنَّ اللَّهَ لا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا [النساء:40] لم نبق أنفسنا مبعدين عنه؟ لم لا نؤمن به؟ لم لا نطلبه؟ لم لا نتعرف إليه؟ لم لا نتملقه بما يحب من قول أو عمل؟ وهذا هو كماله، وهذه أثر رحمته وجلاله، كيف نمشي وراء الشيطان ليبعدنا عن الرحمن؟ لنهلك في الدنيا والآخرة، ذي دعوة الله لعباده.
ثم يقول الله عز وجل لذلك الرسول: من يشهد لك أنك بلغت رسالتنا؟ فيقول: يشهد لي محمد وأمته. هذه الأمة الخاتمة التي لا تعدلها أمة قط.
إذاً: فيستشهد الله الرسول والمؤمنين فيشهدون، كيف نشهد نحن؟ أعلمتنا يا ربنا في كتابك المنزل علينا بأن نوحاً بلغ رسالة الله، وأن هوداً كذا، وأن لوطاً كذا.
ولطيفة أخرى في العدد: تعرفون عن لوط عليه السلام؟ لوط ابن أخي إبراهيم هاران من بابل العراق، لما هاجر إبراهيم بعد الحكم عليه بالإعدام، وألقوه في النار التي أججوها أكثر من أربعين يوماً، والنساء الجاهلات عابدات الشيطان يساهمن بالحطب، تنذر للإله بأن هذه الحزمة من الحطب ليحترق إبراهيم الذي يحارب إلهنا، حتى الوزغة المعروفة في بيوتنا القديمة كانت هي أيضاً تنفخ في النار لتأججها. تعرفون الوزغة؟ اقتلوها، كانت أمنا عائشة رضي الله عنها تضع جريدة من النخل في حجرتها، كلما رأتها قتلتها؛ لأن الرسول علمها ذلك صلى الله عليه وسلم.
فلما خرج إبراهيم عليه السلام مهاجراً خرجت معه زوجته سارة، وابن أخيه لوط فقط، أمة إبراهيم ما آمن منها إلا هؤلاء، لكن لما انتقل إلى ديار الشام آمن به ملايين، وكان لوط عليه السلام في مدينة سدوم على البحر الميت الآن، وما آمن به سوى ابنتيه فقط، والقوم كلهم ضربهم الله تلك الضربة النهائية. فَجَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَأَمْطَرْنَا عَلَيْهِمْ حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ [الحجر:74] ما آمن مع لوط إلا ابنتاه.
نعطيكم فرية يهودية، كيف يقولون؟ يقولون: لوط جامع ابنتيه وأنجب منهما حتى يبيح لأنفسهم جماع بناتهم، ولا تعجب ممن هبطوا كهبوطنا هذا.
أمة محمد صلى الله عليه وسلم قسمان: أمة الاستجابة وأمة الدعوة. من هي الأمة التي تشهد؟ أمة الاستجابة.
وقال تعالى: سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ [البقرة:142] من هؤلاء؟ المنافقون واليهود.
سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا [البقرة:142] لأن النبي صلى الله عليه وسلم والمؤمنين لما هاجر إلى المدينة صلى نحواً من سبعة عشر شهراً إلى بيت المقدس، ولما كان في مكة يأتي من الجهة اليمانية فيكون مستقبلاً بيت المقدس شمالاً، ثم بدأ اليهود يتبجحون والمنافقون يرددون: يكفرنا ويصلي إلى قبلتنا، وكانت نفسه صلى الله عليه وسلم تتوق وتشوق لو أن الله يبعده عن هذه القبلة ويوجهه إلى الكعبة.
قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ [البقرة:144] لماذا؟ ينظر متى ينزل الله أمره، يتطلع، الخبر يأتي من عند الله فوق وإلا أسفل؟
قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا [البقرة:144] هذا عطاء، هذا فضل الله وإحسانه على رسوله.
فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ [البقرة:144] والآية التي بها شاهدنا: سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَنْ قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا قُلْ لِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ * وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا [البقرة:142-143].
إليكم أمثلة: اليهود -عليهم لعائن الله- قالوا في عيسى روح الله وكلمته عبد الله ورسوله، قالوا: عيسى ابن زنا، وأمه داعرة وزانية، واسألوهم الآن يقولوا: إي نعم، اتصل بيهودي من أهل اليهود الحق واسأله؛ يقول: ابن زنا هذا. وقال النصارى: هو ابن الله، وطوائف قالوا: هو الله، وأخرى قالوا: هو ثالث ثلاثة مع الله يكونون الإله. ضلال وإلا لا؟ عمى وإلا لا؟ لا إله إلا الله. وجئتم أنتم أيها الأمة الوسط فقلتم: عيسى ليس بابن الله، ولا الله ولا ثالث ثلاثة مع الله، وإنما هو عبد الله ورسوله، ما هو بابن زنا ولا ابن دعارة ولا، كان بكلمة كن يا عيسى فكان عيسى عليه السلام. وسطية هذه وإلا لا؟
اليهود كان حكم الله فيهم إذا قتل القاتل يقتل، لا دية ولا شفاعة ولا وساطة، اقتلوه؛ لظلمهم واعتدائهم. جاء النصارى وجاء عيسى: الذي يقتل يجب أن تعفو عنه، لا قصاص ولا دية، جئتم أنتم يا أهل القرآن الله الله! أيام كنا، إذاً: من قتل؛ أهل الدم مخيرون، إن شاءوا اقتصوا، وإن شاءوا أخذوا دية، وإن شاءوا عفوا عنه لوجه الله. أمثلة هذه الوسطية كثيرة.
قال الهابطون رءوس الحيات: اسمع! أنتم ما تعرفون تفسير كلام الله، وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا [البقرة:143] أي: لكم شهيداً، (على) حرف جر وإلا لا؟ أصلها اللام: ليكون الرسول لكم شهيداً، غنوا، زمروا، طبلوا، اكفروا، لا تخافوا؛ لأن الرسول يشهد لكم، ويقول: هؤلاء المسلمون، احفظها يا إسماعيل .
قال: حروف الجر تتناوب وإلا لا؟ اللام على ومن وإلى.. حروف جر. إذاً: ويكون الرسول شهيداً لكم لا عليكم، معناه: زغردوا، افعلوا ما تشاءون، الرسول يشهد لكم بأنكم أولياء الله وصالح عباده، أدخلوهم في الجنة. تجدون هذا في التفاسير؟
قال: فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيدًا [النساء:41]، اذكروا لتردوا هذا التفسير الباطل الهاوي، اذكروا ما علمتم من أن يوم من الأيام في هذه المدينة، في هذا المسجد قال الحبيب صلى الله عليه وسلم لـعبد الله بن مسعود الهذلي وكان لا يفارق رسول الله حتى قالوا: هو ظله، أين يمشي رسول الله عبد الله وراءه، يأخذ نعله، يأخذ عصاه، هذا عبد الله بن مسعود الهذلي ، قال له يوماً: ( يا
فـعبد الرحمن هذا وكنت طفلاً صغيراً، يأتي من العاصمة إلى الصحراء ونحن صحراويون، صحراؤنا كالقصيم نخيل وغنم، يأتي في العطلة وأنا أحفظ القرآن في العاشرة من عمري، يجلس ويضع رأسه يقول لي: أسمعني يا أبا بكر شيئاً من القرآن، وهو والله ما يعرف الألف من الباء، لا يقرأ ولا يكتب، والله يتربع ويطأطئ رأسه ويقول: اقرأ علي، هذا الوحيد الذي رأيناه. عرفتم هذه وإلا لا؟ هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه أنزل ويقول: ( يا
آه! بيوتنا في المدينة في القرون الذهبية يقولون: كنت إذا مررت بأزقتها في الليل تسمع دوياً كدوي النحل من القرآن، النساء والرجال يقرءون طول الليل، ولما هبطنا -والحمد لله انتصرنا في هذا العهد الأخير- كنت كلما مررت ببيوتنا قبل هذه الكهرباء والتلفاز لا تسمع إلا الأغاني إلى عنان السماء، ما استطعنا ننام في الليل، في السطوح. بائع الفول وهذا الفصفص في يده إذاعة تغني في الشوارع، الدكاكين، المقاهي، السيارات، النقل، الحمال كذا.. كلها أغاني، لا إله إلا الله. وشاء الله أن تنسخ هذه، الآن تمر بك مائة سيارة تسمع واحدة تغني؟ ممكن. الآن تمر في الأزقة ما تسمع أغاني في البيوت، لكن الشيطان عدونا لما انتصرنا عليه في هذه الدعوة ماذا يصنع؟ جاء بالفيديو والتلفاز والدش والصحن الهوائي، وها نحن نقول: سيأتي يوم ما يبقى تلفاز في بيت إن شاء الله.
قاومنا الدخان .. السجائر، والله يا أبنائي إن أصحاب الدكاكين ليستوردون حلويات للأطفال في شكل سيجارة، رأسها أحمر كسيجارة أمريكية، يأخذها الطفل ويخرج يلعب من المدرسة يعودونه على التدخين، وقامت هذه الدعوة وانتشرت بإذن الله، الآن حتى الحكومات مشت وراءنا ويمنعون التدخين في محلات كثيرة في المملكة وغيرها، ممنوع التدخين في الطائرة.
إذاً: وسيأتي إن شاء الله الانتصار فلا نسمع في بيوتنا إلا القرآن، أما نسمع عاهرة تغني في بيت الإيمان والإسلام، كافر يتبجح وينطق ويتمثل كيف يصح هذا؟
إذاً: ( أحب أن أسمعه من غيري. قال: فقرأت عليه: بسم الله الرحمن الرحيم: يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ [النساء:1] ) إلى أن انتهيت وهي قرابة كم آية؟ أربعين آية. قال: ( إذا انتهيت إلى قول الله تعالى: فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيدًا [النساء:41] قال: فإذا عينا رسول الله تذرفان الدموع وهو يقول: حسبك حسبك حسبك ). أرأيتم حبه لكم وإلا لا؟ لم يبكي؟ لأنه يشهد علينا، كيف ننجو إذا شهد علينا؟ وهل يشهد بباطل؟ هل يزور؟ يقول في الفاسق: بر وصالح؟ في المشرك: موحد ومؤمن؟ والله ما يكون وهو بين يدي الله.
فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلاءِ شَهِيدًا [النساء:41] أنزلوا كلمة (لك) بدل (عليك)، هذه ضلالة من ضلالات القوم.
الَّذِينَ كَفَرُوا [النساء:42] جحدوا، غطوا، جحدوا ماذا؟ شريعة الله، قوانينه، رسله، كتبه، أما الإيمان بالله فالمشركون واليهود يؤمنون بالله، ما كفروا.
وَعَصَوُا [النساء:42] من؟ الرَّسُولَ [النساء:42] (أل) هنا للتفخيم والتعظيم، (أل) هنا للعهد، الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ما هو عيسى ولا موسى.
وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى [النساء:42] أصلها: تتسوى.
بِهِمُ الأَرْضُ [النساء:42] كيف؟ يغوصون فيها، يودون أن تخسف بهم الأرض. انتبهتم؟ لا سيما عندما يسألهم الله فينكرون: والله ما كنا بمشركين، يقول تعالى لأفواههم: انتهي واسكتي، وانطقي أيتها الجوارح، فتأخذ العين تشهد والأذن تشهد يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ [النور:24] هنا يود أحدهم لو ساخت به الأرض.
وَلا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا [النساء:42] ما يستطيعون، وهذا كقوله تعالى من آخر سورة النبأ: وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَابًا [النبأ:40] لما يشاهد سائر الحيوانات التي أوجدها الله عز وجل ليقتص لها من بعضها البعض، لتتجلى عدالته ورحمته، لما ينتهي الحكم فيها يقول تعالى لها: كوني تراباً، فتتحول كلها إلى تراب، لا بقرة ولا جمل ولا ثور ولا كذا.. هنا أهل الكفر وهم يقادون إلى جهنم، آه! يا ليتنا كنا تراباً، لكن لن يكونوا تراباً، بل يعظمون في أجسامهم حتى إن عرض أحدهم مائة وخمسة وثلاثين كيلو متراً. يا شيخ! من أين لك هذا الكلام؟ الرسول كان يعرف الكيلو؟ تكذب على الناس؟ أنا أقول: لو نكشف ما في قلوب السامعين كبير. الجواب: يقول الحبيب صلى الله عليه وسلم: ( ما بين كتفي الرجل في النار كما بين مكة وقديد ) المسافة من مكة إلى قديد كم كيلو؟ مائة وخمسة وثلاثين كيلو متر.
قبل أن نقرأ هذا الحديث ويبلغنا كنا نؤمن ونعجب، لما أخبرنا صلى الله عليه وسلم أن ضرس الكافر كجبل أحد وما علينا إلا أن نقول: آمنا بالله، ضرسه كجبل أحد، لما عرفنا جسمه ما في غرابة أبداً، إذا كان العرض فقط مائة وخمسة وثلاثين كيلو والطول كم إذاً؟ إذاً والضرس نعم كجبل أحد، فتأكله النار ملايين السنين، وكلما نضجت جلودهم بدلناهم جلوداً غيرها ليذوقوا العذاب.
يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ [النساء:42] اسمعوا! لو كفروا فقط، وعصوا محمداً صلى الله عليه وسلم ما استجابوا له ولا أطاعوه في أمر ولا نهي. لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الأَرْضُ وَلا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا [النساء:42].
معاشر المؤمنين والمؤمنات! انفتح باب التوبة لنا وإلا لا؟ هيا نتوب.
وصلى الله على نبينا محمد وآله.
من الفعاليات والمحاضرات الأرشيفية من خدمة البث المباشر